الكلمة
هي لفظ يتكون من بعض الحروف الهجائية ويشتمل على معنى خاص. وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام
: اسم وفعل وحرف. انظر كلا من الثلاثة في الجدول الآتي:
المثال
|
الحرف
الهجائية
|
الجنس
|
أستاذٌ
|
الف،
ساء، تاء، الف، ذال
|
الاسم
|
طالبٌ
|
طاء،
الف، لام، باء
|
الاسم
|
ذهب
|
ذال،
هاء، باء
|
الفعل
|
رجع
|
راء،
جيم، عين
|
الفعل
|
منْ
|
ميم،
نون
|
الحرف
|
إلى
|
الف،
لام، الف لينة
|
الحرف
|
الإثنان الأول يدل على الاسم (أستاذٌ،
طالبٌ)، والإثنان الثاني يدل على الفعل (ذهب، رجع)، والإثنان الثالث يدل على الحرف
(مِنْ، إلى). إذن، كل مثال من الأمثلة السابقة كلمة، لأنها تتكون من بعض الحروف
الهجائية وتشتمل على المعنى الخاص.
ب. أقسام الكلمة
كما في الفقرة
السابقة، الكلمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي الاسم و الفعل والحرف. وسيتكلم الباحث
هذه الأقسام تفصيليا فيما يلي :
1. الاسم
هو كل كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو
نبات أو جماد أو مكان أو زمان أو صفة. مثلا رجل، أسد، زهرة، غرفة، سلاتيجا، شهر،
نظيف، استقلال.
ويتميز الاسم عن غيره من الكلمات، لأنه
:
-
يمكن تنوينه مثلا :
مع
التنوين
|
دون
التنوين
|
رجلٌ
|
الرجلُ
|
تلميذٌ
|
التلميذُ
|
ولدٌ
|
الولدُ
|
ابنٌ
|
الابنُ
|
-
يمكن إدخال ال عليه
مثلا :
مع
التنوين
|
مع
ال المعرفة
|
رجلٌ
|
الرجلُ
|
تلميذٌ
|
التلميذُ
|
ولدٌ
|
الولدُ
|
ابنٌ
|
الابنُ
|
-
يمكن إدخال حرف
النداء عليه مثلا :
حرف
النداء
|
الاسم
|
يا
|
رجلُ
|
يا
|
تلميذُ
|
يا
|
ولدُ
|
يا
|
ابنُ
|
-
يمكن جره بحرف الجر
أو بالاضافة مثلا :
حرف
الجر
|
الاسم
|
مِنْ
|
الرجلِ
|
مِنْ
|
التلميذِ
|
مِنْ
|
الولدِ
|
مِنْ
|
الابنِ
|
الإضافة
|
|
المضاف
|
المضاف
إليه
|
بيت
|
الرجلِ
|
كتاب
|
التلميذِ
|
قلم
|
الولدِ
|
اسم
|
الابنِ
|
-
يمكن الإسناد عليه اي
الإخبار عنه مثلا :
الاسم
|
الخبر
|
الرجلُ
|
حاضرٌ
|
التلميذُ
|
نشيطٌ
|
الولدُ
|
مجتهدٌ
|
الابنُ
|
سعيدٌ
|
2.
الفعل
هو كل كلمة تدل على حدوث شيئ في زمان
خاص، مثلا كتب، سمع، قرأ، دخل، يكتب، يسمع، يقرأ، يدخل، اكتب، اسمع، اقرأ، ادخل.
ويتميز الفعل عن غيره من الكلمات لأنه
يمكن :
-
اتصاله بتاء الفاعل
مثلا كتبتَ، دخلتِ، جلستُ
-
اتصاله بتاء التأنيث،
مثلا حضرتْ، ذهبتْ، تحضر، تذهب.
-
اتصاله بتاء المخاطبة
مثلا تحضرين، تذهبين،
-
اتصاله بنون التوكيد
مثلا ليحضرن، ليذهبن، احضرن، اذهبن.
3.
الحرف
هو كل كلمة ليس لها معنى إلا مع غيرها وتتكون
عادة من حرفين هجائيين مثلا في، من، أن، هل.
الاسم
وأقسامه
أقسام
الاسم في اللغة العربية كثيرة، وأراد الباحث أن يقدم أقسام الاسم من أربع نواحي، وهي الاسم بالنظر إلى جنسه أو نوعه، وبالنظر
إلى عدده، وبالنظر إلى تعيينه، وبالنظر إلى إعرابه أو بنائه. لأن النواحي الأربعة من الاسم
تكفي لتكوين الجملة العربية الصحيحة، سواء كانت جملة اسمية أو جملة فعلية. وأما
النواحي الأربعة فيقدمها الباحث كما يلي :
أ. الاسم
بالنظر إلى جنسه
الاسم
بالنظر إلى جنسه ينقسم إلى قسمين، الاسم المذكر والاسم المؤنث.
1. الاسم
المذكر
الاسم
المذكر هو ما دل على الذكور من الناس أو
الحيونات (المذكر الحقيقي) او على الذكور بالاتفاق لبعض الأشياء لا حياة لها (المذكر
المجازي).
الاسم
المفرد
|
|
المذكر
|
المؤنث
|
طالبٌ
|
طالبةٌ
|
أستاذٌ
|
أستاذةٌ
|
تلميذٌ
|
تلميذةٌ
|
الطالبُ
|
الطالبةُ
|
الأستاذُ
|
الأستاذةُ
|
التلميذُ
|
التلميذةُ
|
2. الاسم
المؤنث
الاسم
المؤنث هو ما دل على الإناث من الناس أو
الحيونات (المؤنث الحقيقي) او على الإناث بالاتفاق لبعض الأشياء لا حياة لها
(المؤنث المجازي).
وأما
علامة التأنيث للاسم فهي تاء التأنيث، ألف التأنيث المقصورة، ألف التأنيث
الممدودة.
الاسم
المؤنث
|
علامة
التأنيث
|
حديقة
|
التاء
المربوطة الأصلية
|
دولة
|
التاء
المربوطة الأصلية
|
تلميذة
|
التاء
المربوطة الزائدة
|
أستاذة
|
التاء
المربوطة الزائدة
|
عطشى
|
ألف
مقصورة
|
كبرى
|
ألف
مقصورة
|
حمراء
|
ألف
ممدودة
|
صحراء
|
ألف
ممدودة
|
ب.الاسم
بالنظر إلى عدده
الاسم
بالنظر إلى عدده ينقسم إلى ثلاثة أقسام
وهي الاسم المفرد والاسم المثنى والجمع. وأما التعريف من الثلاثة فهي مما يلي :
1. الاسم
المفرد
هو
ما دل على واحد أو واحدة.
الاسم
المفرد
|
|
المذكر
|
المؤنث
|
طالبٌ
|
طالبةٌ
|
أستاذٌ
|
أستاذةٌ
|
تلميذٌ
|
تلميذةٌ
|
الطالبُ
|
الطالبةُ
|
الأستاذُ
|
الأستاذةُ
|
التلميذُ
|
التلميذةُ
|
2. الاسم
المثنى
هو
ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة الف ونون من المفرد في حالة الرفع، أو بزيادة ياء
ونون من المفرد في حالة النصب وحالة الجر. ويُفتح ما قبل الياء في حالة النصب
وحالة الجر، وأما النون فتكون مكسورة.
اسم
التثنية
|
|
المذكر
|
المؤنث
|
طالبان
|
طالبتان
|
أستاذان
|
أستاذتان
|
تلميذان
|
تلميذتان
|
الطالبان
|
الطالبتان
|
الأستاذان
|
الأستاذتان
|
التلميذان
|
التلميذتان
|
3. الجمع
هو
ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين. والجمع، أنواعه ثلاثة وهي جمع المذكر السالم،
وجمع المؤنث السالم، وجمع التكسير.
-
الجمع المذكر السالم
هو ما دل على اكثر من اثنين بزيادة واو
ونون في حالة الرفع أو واو ونون من المفرد في حالة النصب وحالة الجر.
جمع
المذكر السالم
|
|
في
حالة الرفع
|
في
حالتي النصب والجر
|
طالبون
|
طالبينَ
|
أستاذون
|
أستاذينَ
|
تلميذون
|
تلميذينَ
|
الطالبون
|
الطالبينَ
|
الأستاذون
|
الأستاذينَ
|
التلميذون
|
التلميذينَ
|
-
الجمع المؤنث السالم
هو
ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء من المفرد.
جمع
المؤنث السالم
|
طالبات
|
أستاذات
|
تلميذات
|
الطالبات
|
الأستاذات
|
التلميذات
|
-
جمع التكسير
هو
ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغيير صورة مفرده. وهو جمع عام للعقلاء أو
غيرهم، سوأ كان مذكرا أو مؤنثا.
جمع
التكسير
|
طلاب
|
أساتيذ
|
تلاميذ
|
الطلاب
|
الأساتيذ
|
التلاميذ
|
ت.الاسم
بالنظر إلى تعيينه
الاسم
بالنظر إلى تعيينه ينقسم إلى قسمين هما اسم المعرفة واسم النكرة.
1. اسم
المعرفة
هو
كل اسم يدل على معنى معين، بزيادة أل المعرف في اوله. وهناك اسماء المعرفة بدون أل
المعرف في أولها وتدل على معنى معين، وهي :
-
الضمير
هو
اسم معرفة مبني يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب. الضمير بالنظر إلى اتصاله أو
انفصاله ينقسم إلى الضمير المنفصل والضمير المتصل، وبالنظر إلى ما بعده من الكلمة اما
ان يتصل بالاسم او بالفعل او بالحرف.
الضمائر
|
المفرد
(1 orang)
|
المثنى
(2 orang)
|
الجمع
(lebih dari 3)
|
غائب
(dia lk)
|
هو
|
هما
|
هم
|
غائبة
(dia pr)
|
هي
|
هما
|
هنّ
|
مخاطب
(kamu lk)
|
أنتَ
|
أنتما
|
أنتم
|
مخاطبة
(kamu pr)
|
أنتِ
|
أنتما
|
أنتن
|
متكلم/ة
(saya، kita)
|
أنا
|
نحن
|
-
العلم
هو
اسم وُضع لتعيين شخص أو مكان أو شيئ بذاته.
-
الإشارة
هو
اسم معرفة يدل على معنى معين بالإشارة إليه.
العدد/الجنس
|
للقريب
المذكر
|
للقريب
المؤنث
|
المفرد
|
هذا
|
هذه
|
المثنى
|
هذان
|
هتان
|
الجمع
|
هؤلاء
|
هؤلاء
|
العدد/الجنس
|
للبعيد
المذكر
|
للبعيد
المؤنث
|
المفرد
|
ذلك
|
تلك
|
المثنى
|
ذانك/ذينك
|
تانك/تينك
|
الجمع
|
أولئك
|
أولئك
|
-
الموصول
هو
اسم معرفة يدل على معنى معين بواسطة جملة بعده تسمى صلة الموصول. وأما اسم الموصول
فهو مما يلي :
العدد/الجنس
|
للمذكر
|
للمؤنث
|
المفرد
|
الذي
|
التي
|
المثنى
|
اللذان/اللذين
|
اللتان/اللتين
|
الجمع
|
الذين
|
اللاتي/اللائي
|
-
المضاف إلى المعرفة
اسم
نكرة اكتسب التعريف من إضافته إلى اسم معرفة.
مثلا
:
الإضافة
|
البيان
|
|
مضاف
(اسم
النكرة)
|
مضاف
إليه
(اسم
المعرفة)
|
نوع
المعرفة من المضاف إليه
|
كتابـ
|
ـهُ
|
اسم
الضمير
|
كتابـ
|
ـها
|
اسم
الضمير
|
كتاب
|
أحمد
|
اسم
العلم
|
كتاب
|
محمد
|
اسم
العلم
|
2. اسم
النكرة
هو
كل اسم يدل على معنى غير معين، بدون أل في أوله عادة.
اسم
النكرة
|
||
العدد/الجنس
|
المذكر
|
المؤنث
|
المفرد
|
طالبٌ
|
طالبةٌ
|
المثنى
|
طالبان
|
طالبتان
|
الجمع
|
طالبون
|
طالبات
|
ث.الاسم
بالنظر إلى إعرابه وبناءه
الاسم
بالنظر إلى إعرابه أو بناءه ينقسم إلى قسمين هما الاسم المعرب والاسم المبني
-
الاسم المعرب
الاسم
المعرب هو الذي يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة. وإعراب الاسم ثلاثة هي رفع،
نصب وجر.
الأسماء
|
إعراب
رفع وعلامته
|
إعراب
نصب وعلامته
|
إعراب
جر وعلامته
|
اسم
مفرد
|
الطالبُ/الطالبةُ
|
الطالبَ/الطالبةَ
|
الطالبِ/الطالبةِ
|
اسم
التثنية
|
الطالبانِ/الطالبتان
|
الطالبينِ/الطالبتين
|
الطالبينِ/الطالبتين
|
جمع
المذكر السالم
|
الطالبون
|
الطالبينَ
|
الطالبينَ
|
جمع
المؤنث السالم
|
الطالباتُ
|
الطالباتِ
|
الطالباتِ
|
جمع
التكسير
|
الطلابُ
|
الطلابَ
|
الطلابِ
|
اسم
غير منصرف
|
أحمدُ،
...
|
أحمدَ،
...
|
أحمدَ،
...
|
أسماء
الخمسة
|
أبوك،
أخوك، حموك، فوك، ذومال
|
أباك،
أخاك، حماك، فاك، ذا مال
|
أبيك،
أخيك، حميك، فيك، ذي مال
|
-
الاسم المبني
الاسم
المبني هو الذي لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة، سوأ كان يقع رفعا أو
نصبا أو جرا.
وأما
الاسماء المبنية فهي مما يلي :
1) اسم
الضمير
اسم الضمير بالنظر إلى تعيينه هو من
أسماء المعرفة، وأما بالنظر إلى إعرابه أو بناءه فهو من الأسماء المبنية، لا يتغير
شكل آخره بسبب تغير موقعه في الجملة المفيدة، كما بيّنه الباحث في الباب السابق.
2) اسم
الإشارة
وكذلك اسم الإشارة بالنظر إلى تعيينه هو
من أسماء المعرفة، وأما بالنظر إلى إعرابه أو بناءه فهو من الأسماء المبنية، لا
يتغير شكل آخره بسبب تغير موقعه في الجملة المفيدة، كما بيّنه الباحث في الباب
السابق.
3) اسم
الموصول
وكذلك اسم الموصول بالنظر إلى تعيينه هو
من أسماء المعرفة، وأما بالنظر إلى إعرابه أو بناءه فهو من الأسماء المبنية، لا
يتغير شكل آخره بسبب تغير موقعه في الجملة المفيدة، كما بيّنه الباحث في الباب
السابق.
4) أسماء
الاستفهام
اسم
الاستفهام هو اسم يُستعمل للسؤال عن شيئ. هناك أسماء استفهامية تختص لشيئ معين،
وهي مما يلي :
اسماء
الاستفهام
|
الفوئد
|
الأمثلة
|
من
|
للعاقل
|
من
قرأ القرآن؟
|
ما
|
لغير
العاقل
|
ما
قرأتَ اليوم؟
|
متى
|
للوقت
|
متى
قرأ الطالب القرآن؟
|
كيف
|
للكيفية
|
كيف
قرأ الطالب القرآن؟
|
كم
|
للعدد
|
كم
كتابا قرأ الطالب في اليوم؟
|
أين
|
للمكان
|
أين
قرأ الطالب الكتاب؟
|
أي
|
للتخصيص
|
أي
كتاب قرأ الطالب؟
|
5) اسماء
الشرط
اسم
الشرط هو اسم مبني يُستعمل لربط الجملتين. الجملة الأولى تسمى بالشرط والجملة
الثانية تسمى بجواب الشرط، وهي مما يلي :
اسم
الشرط
|
الأمثلة
|
إن
jika
|
إن
تحضر أحضر
|
من
Barang
siapa
|
من
يزرع يحصد
|
ما
Apa
|
ما
تعمل من خير يعلمه الله
|
مهما
Apa
|
مهما
تعرض علينا فلن نقبل
|
متى
Kapan
|
متى
تأته تجد حوله أحباءه
|
أيان
Kapan
|
أيان
تكن متعبا فاسترح
|
أين
Di
mana
|
أين
تسكن تجد أصدقاءه
|
أنى
Di
mana
|
أنى
تكثر المصانع تزدحم المساكن
|
حيثما
Di
mana
|
حيثما
يكن المصباح ينتشر الضوء
|
كيفما
Bagaimanapun
|
كيفما
تعامل الناس يعاملوك
|
أي
Apa
pun، apa
|
أي
شيئ تعمل يحسن لك
|
6) بعض
الظروف
أن
جميع الظروف معربة أصلا، إلا هناك بعض من الظروف مبينة، مثلا حيث، أمس، الآن، إذ،
إذا، أين، ثمّ. وكذلك الظرف يتكون من الظروف مثلا ليلَ نهارَ، بينَ بينَ.
7) العدد
من 11 – 19
الأعداد
المركبة من 11 إلى 19 ما عدا 12، أسماء مبينة على الفتح بجزئيها، مثلا حضر خمسة
عشر طالبا إلى الجامعة، حضرت خمس عشرة طالبة.
8) بعض
من اسم الفعل
أسماء
الأفعال هي أسماء مبنية تُستعمل بمعنى الفعل ولكنها لا تقبل علامة الفعل. وهي من
حيث زمانها تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي : اسم الفعل الماض، واسم الفعل المضارع، واسم
فعل الأمر.
اسماء
الأفعال
|
جنس
اسم الفعل
|
المعنى
|
هيهات
|
الماض
|
بعُد
|
شتان
|
الماض
|
افترق
|
سرعان
|
الماض
|
سرُع
|
أف
|
المضارع
|
أتضجر
|
وي
|
المضارع
|
أتعجب
|
قط
|
المضارع
|
يكفي
|
آه
|
المضارع
|
أتوجع
|
صه
|
أمر
|
اسكت
|
عليك
|
أمر
|
الزم
|
حيّ
|
أمر
|
أقبل
|
هيّا
|
أمر
|
أسرع
|
آمين
|
أمر
|
استجب
|
الفعل
وأقسامه
الفعل
في القاعدة العربية ينقسم إلى أقسام كثيرة، وأراد الباحث أن يقدم أقسام الفعل من
خمس نواحي، وهي الفعل بالنظر إلى بنيته، وبالنظر إلى زمانه، وبالنظر إلى معموله،
وبالنظر إلى تركيبه، وبالنظر إلى ذكر فاعله. وفيما يلي سيتكلم الباحث الفعل
وأقسامه مفصلا اتبداء من الفعل من حيث إلى زمانه.
1. الفعل
بالنظر إلى بنيته
الفعل
بالنظر إلى بنيته أو بعبارة أخرى بالنظر إلى صحة حروفه الأصلية ينقسم إلى قسمين،
فعل صحيح وفعل معتل. وفيما يلي البحث في الفعل الصحيح والفعل المعتل.
أ. الفعل
الصحيح
الفعل
الصحيح هو فعل الذي خلت حروفه الأصلية من حروف العلة وهي ألف وواو وياء مثلا كتب، خرج، دخل. وهي تُعرف بحرف العلة في علم
الصرف و بحرف المد في علم التجويد. وينقسم الفعل الصحيح إلى ثلاثة أقسام وهي
المهموز والمضعف والسالم.
-
المهموز هو ما كان
أحد حروفه الأصلية همزة مثلا أخذ، سأل، قرأ
-
المضعف هو ما كان
الثاني والثالث من حروفه الأصلية من جنس واحد مثلا شدّ، فرّ.
-
السالم هو ما كان
سلمت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف مثلا فتح،دخل، جلس.
ب. الفعل
المعتل
الفعل
المعتل هو فعل الذي كان في حروفه الأصلية حرف أو حرفان من حروف العلة وهي ألف
واواو وياء، مثلا صام، وصل، رمي. وينقسم الفعل المعتل إلى ثلاثة أقسام وهي المثال
والأجوف والناقص.
-
المثال هو ما كان أول
حروفه الأصلية حرف علة مثلا وجد، وصل.
-
الأجوف هو ما كان
ثاني حروفه الأصلية حرف علة مثلا صام، قال.
-
الناقص هو ما كان آخر
حروفه الأصلية حرف علة مثلا رمى، دنا.
2. الفعل
بالنظر إلى زمانه
الفعل
بالنظر إلى زمان وقوعه ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي فعل ماض وفعل مضارع وفعل أمر.
وهي تستخدم كثيرا في النصوص العربية سواء كانت في الكتب أو المجلات أو الصحافة أو
غيرها.
أ) الفعل
الماضى هو فعل يدل على حدوث شيء قبل زمان التكلم
يمكن
للفعل الماضى إسناده إلى الضمائر، ضمائر التكلم أو الخطاب أو الغيبة، وإلى الضمير
المفرد او المثنى أو ضمير الجمع. الضمائر التى تسند إلى الفعل تنقسم إلى نوعين،
الضمائر المتحركة والضمائر الساكنة. الضمائر المتحركة هي تتكون من تاء الفاعل ونا
ونون النسوة. وأما الضمائر الساكنة فهي ألف الاثنين وواو الجماعة وياء المخاطبة.
الفعل الماضى يسند إلى جميع الضمائر السابقة إلا ياء المخاطبة. ويتيميز الفعل
الماضى عن الفعل المضارع بسبب قبوله تاء الفاعل ونا الفاعلين.
الضمائر
|
الفعل
الماضي المتصل بالضمائر المرفوعة
|
البناء
|
هو
|
كتب
|
الفتحة
|
هما
|
كتبَا
|
الفتحة
|
هم
|
كتبُوا
|
الضمة
|
هي
|
كتبتْ
|
الفتحة
|
هما
|
كتبتَا
|
الفتحة
|
هن
|
كتبْن
|
السكون
|
أنتَ
|
كتبْتَ
|
السكون
|
أنتما
|
كتبْتما
|
السكون
|
أنتم
|
كتبْتم
|
السكون
|
أنتِ
|
كتبْتِ
|
السكون
|
أنتما
|
كتبْتما
|
السكون
|
أنتن
|
كتبْتن
|
السكون
|
أنا
|
كتبْتُ
|
السكون
|
نحن
|
كتبْنا
|
السكون
|
انظر
إلى القائمة الآتية واملاءها بالكلمة الصحيحة
الضمائر
|
السالم
|
المهموز
|
المضعف
|
المثال
|
الأجوف
|
الناقص
|
الناقص
|
هو
|
كتب
|
أخذ
|
فرّ
|
وصل
|
صام
|
رجا
|
رمى
|
هما
|
كتبَا
|
||||||
هم
|
كتبُوا
|
||||||
هي
|
كتبتْ
|
||||||
هما
|
كتبتَا
|
||||||
هن
|
كتبْن
|
||||||
أنتَ
|
كتبْتَ
|
||||||
أنتما
|
كتبْتما
|
||||||
أنتم
|
كتبْتم
|
||||||
أنتِ
|
كتبْتِ
|
||||||
أنتما
|
كتبْتما
|
||||||
أنتن
|
كتبْتن
|
||||||
أنا
|
كتبْتُ
|
||||||
نحن
|
كتبْنا
|
الملاحظة
1. لم
يوجد تغيير في الفعل الماضى السالم والمهموز والمثال عند إسناده إلى الضمائر
2. الفعل
المضعف فك ادغامه عند إسناده إلى تاء الفاعل ونا الفاعلين
ونون النسوة، وبقي إدغامه عند إسناده إلى ضمائر الرفع الساكنة.
3. الفعل
الأجواف فيحذف وسطه إذا أسند إلىى ضمائر الرفع المتحركة.
4. الفعل
الناقص إذا كان الفعل
ب) الفعل
المضارع هو فعل يدل على حدوث شيء في زمان التكلم أو بعده قريبا
كما
كان في الفعل الماضى، ويمكن أيضا للفعل المضارع إسناده إلى الضمائر، ضمائر التكلم
أو الخطاب أو الغيبة، وإلى الضمير المفرد أو المثنى أو ضمير الجمع. وأما الفعل
المضارع فيسند إلى جميع الضمائر الساكنة (ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة)
ولا يسند إلا إلى نون النسوة من الضمائر المتحركة. ويتيميز الفعل المضارع عن الفعل
الماضى وفعل الأمر بسبب دخول "لم" عليه.
الضمائر
|
السالم
|
المهموز
|
المضعف
|
المثال
|
الأجوف
|
الناقص
|
الناقص
|
هو
|
يكتب
|
يأخذ
|
يفرّ
|
يصل
|
يصوم
|
يرجو
|
يرمى
|
هما
|
يكتبان
|
||||||
هم
|
يكتبون
|
||||||
هي
|
تكتب
|
||||||
هما
|
تكتبان
|
||||||
هن
|
يكتبن
|
||||||
أنتَ
|
تكتب
|
||||||
أنتما
|
تكتبان
|
||||||
أنتم
|
تكتبون
|
||||||
أنتِ
|
تكتبين
|
||||||
أنتما
|
تكتبان
|
||||||
أنتن
|
تكتبن
|
||||||
أنا
|
أكتب
|
||||||
نحن
|
نكتب
|
الملاحظة
1. بيدأ
الفعل المضارع دائما بأحد حروف " أنيت ". يكون هذا الحرف مفتوحا في
الفعل الثلاثي والخماسي والسداسي ويكون مضموما في الفعل الرباعي سواء كان مجردا أو
مزيدا من الفعل الثلاثي.
2. لم
يوجد تغيير في الفعل المضارع السالم والمهموز والمضعف عند إسناده إلى الضمائر إلا
نون النسوة في المضعف فيفك إدغامه.
3. إذا
كان الفعل مثالا فإن فاءه تحذف في المضارع إذا كانت واوا وكانت عين مضارعه مكسورة
مثلا وعد يعد، وصل يصل، وإذا كانت عين المضارع مفتوحة أو مضمومة فلا تحذف الفاء
مثلا وهم يوهم.
4. الفعل
الأجوف تردّ عينه إلى أصلها (الواو والياء) وتحذف عند إسناد نون النسوة إليه.
5. الفعل
الناقص ترد لامه إلى أصلها (الواو والياء) ويحذف منه حرف العلة عند إسناده إلى واو
الجماعة أو ياء المخاطبة إليه مع فتح ما قبل واو الجماعة إذا كان حرف العلة
المحذوف ألفا مثلا خشي يخشون.
ت) فعل
الأمر هو فعل يطلب حدوث شيء بعد زمان التكلم
كما
كان في الفعل الماضى والمضارع، ويمكن أيضا لفعل الأمر إسناده إلى الضمائر، ضمائر
التكلم أو الخطاب أو الغيبة، وإلى الضمير المفرد أو المثنى أو ضمير الجمع. وأما
فعل الأمر فيسند إلى جميع الضمائر الساكنة (ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء
المخاطبة) ولا يسند إلا إلى نون النسوة من الضمائر المتحركة. وتعرب الضمائر
المسندة إلى فعل الأمر في محل رفع فاعل.
الضمائر
|
السالم
|
المهموز
|
المضعف
|
المثال
|
الأجوف
|
الناقص
|
الناقص
|
أنتَ
|
اكتب
|
خذ
|
فرّ
|
صل
|
صم
|
ارج
|
ارم
|
أنتما
|
|||||||
أنتم
|
|||||||
أنتِ
|
|||||||
أنتما
|
|||||||
أنتن
|
الملاحظة
1. فعل
الأمر الصحيح إذا أسند إلى الضمائر فكما يلي :
-
لا يحدث تغيير في
السالم، ويضاف في أوله إذا كان ثلاثيا ألف تسمى بهمزة وصل مكسورة أو مضمومة تتوقف
على عين المضارع.
-
تحذف هموة المهموز
-
يفك إدغام المضعف عند
إسناده إلى نون النسوة وتضاف إليه همزة وصل.
2. فعل
الأمر المعتل إذا أسند إلى الضمائر فكما يلي :
-
تحذف فاء المثال إذا
كانت واوا وكانت عين المضارع مكسورة مثلا وصل يصل، أما إذا كانت عين المضارع
مضمومة أو مفتوحة فلا تحذف مثلا وهم يوهم اوهم.
-
الفعل الأجوف تحذف عينه
إذا لم يسند إلى الضمير أو إذا أسند إلى نون النسوة، وترد عينه إذا أسند إلى غير
نون النسوة.
-
الفعل الناقص تحذف
منه حرف العلة إذا لم يسند إلى الضمير أو إذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء
المخاطبة، مع فتح ما قبل واو الجماعة إذا كان حرف العلة المحذوف ألفا مثلا اسعوا،
اسعينَ، وترد لامه إلى أصلها (الواو والياء) إذا أسند إلى غيرهما. وتضاف همزة وصل
إلى الفعل الناقص الثلاثي مكسورة كانت أو مضمومة تتوقف على عين الفعل المضارع مثلا
أعف وارم.
3. الفعل
بالنظر إلى معموله
الفعل
بالنظر إلى معموله أو بالنظر إلى احتياجه إلى الفاعل والمفعول به، ينقسم إلى قسمين
الفعل المتعدى والفعل اللازم. ومن أجل ذلك وجدنا في علم الصرف والقاعدة العربية الفعل
المتعدى والفعل اللازم. لتعيين الفعل هل هو من الفعل المتعدى أم من الفعل اللازم
فيحسن لنا أن نفهم ونعرف المعنى المقصود. سيتكلم الباحث كلا من القسمين، فيما يلي
:
أ. الفعل
اللازم هوفعل الذي يكتفى بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به. هذه الأفعال غالبا من الفعل
الذي يدل على المعنى القائم بالفاعل وحده، أو يدل على أفعال السجايا أو الطبائع.ى
مثلا جلس محمد على الكرسي وجبن.
ب. الفعل
المتعدى هو فعل الذي لا يكتفى بفاعله ويحتاج إلى مفعول به واحد أو أكثر. الفعل
الذي يحتاج إلى الفاعل يفعله والمفعول به يقع عليه معا. ويسمى أيضا بالفعل الواقع،
لوقوعه إلى المفعول به، أو يسمى أيضا بالفعل المجاوز، لمجاوزته الفاعل إلى المفعول
به، مثلا فتح الطالب الباب.
الفعل
الذي يحتاج إلى المفعولين.
بجانب
فعل يحتاج إلى مفعول به واحد، هناك فعل يحتاج إلى المفعولين، وهو ينقسم إلى قسمين
الأول الفعل الذي يحتاج إلى المفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، والثاني الفعل الذي
يحتاج إلى المفعولين ليس أصلهما من المبتدأ والخبر.
1. الفعل
الذي يحتاج إلى المفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
الأفعال
التي تقع تحت هذا القسم هي مما يلي :
-
أفعال الظن مثلا ظن،
خال، حسب، زعم.
-
أفعال اليقين مثلا
رأى، علم، وجد، ألقى.
-
أفعال التحويل مثلا
صير، حول، جعل، اتخذ.
2. الفعل
الذي يحتاج إلى المفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر
الأفعال
التي تقع تحت هذا القسم منها كسا، ألبس، أعطى، سأل، منع.
4. الفعل
بالنظر إلى تركيبه
الفعل
بالنظر إلى تركيبه أو بالنظر إلى تركيب حروفه أصلية كانت أو مزيدة ينقسم إلى قسمين،
الفعل المجرد والفعل المزيد. ومن أجل ذلك وجدنا في علم الصرف الفعل المجرد والفعل
المزيد. سيتكلم الباحث كلا من القسمين، فيما يلي :
أ. الفعل
المجرد هو ماكانت جميع حروفه أصلية دون زيادة.
تحت
هذا القسم قسمان، الفعل المجرد الثلاثى والفعل المجرد الرباعى. الفعل المجرد
الثلاثى يتكون من ستة أبواب وهي مما يلي :
-
فعَل يفعُل
-
فعَل يفعِل
-
فعَل يفعَل
-
فعِل يفعَل
-
فعِل يفعِل
-
فعُل يفعُل
والفعل
المجرد الرباعي يتكون من باب واحد مشهور وهو فعلل يفعلل.
ب. الفعل
المزيد هو ما زيد على حروفه الأصلية حرف أو أكثر.
تحت
هذا القسم قسمان أيضا، الفعل المزيد الثلاثى والفعل المزيد الرباعى. الفعل المزيد
الثلاثى يتكون من ثلاثة أنواع وهي مما يلي :
-
بحرف واحد (أفعل يفعل، فاعل يفاعل، فعّل يفعّل)
-
بحرفين (انفعل ينفعل،
افتعل يفتعل، تفعّل يتفعّل، تفاعل يتفاعل،
افعلّ يفعلّ)
-
بثلاثة أحرف وهو من
باب مشهور استفعل يستفعل
والفعل
المزيد الرباعي يتكون من تفعلل يتفعلل (زيادة حرف واحد) وافعللّ يفعللّ، افعنلل
يفعنلل (زيادة حرفين).
5. الفعل
بالنظر إلى ذكر فاعله
الفعل
بالنظر إلى ذكر فاعله ينقسم قسمين، الفعل المبنى للمعلوم والفعل المبنى للمجهول.
الفعل المبنى للمعلوم هو فعل يذكر معه فاعله. مثلا كتب الطالب المقالة. والفعل
المبنى للمحهول هو فعل الذي حذف فاعله وحل المفعول به مكانه، ويسمى بنائب الفاعل،
مثلا كُتبتْ المقالةُ.
بناء
الفعل المجهول :
-
الفعل الماضى
بناء
الفعل الماضى للمجهول كسرما قبل آخره وضم كل متحرك قبله مثلا كتب. وإذا كان الفعل
من الأجوف قلبت عينه ياء مثلا قيل، زيد.
-
الفعل المضارع
بناء
الفعل المضارع للمجهول ضم أوله وفتح ما قبل آخره مثلا يُكتب، وإذا كان ماقبل آخره
واوا أو ياء قلبت ألفا، مثلا يقال، يزاد.
الحرف
وأقسامه
أقسام
الحرف في اللغة العربية كثيرة كذلك، وأراد الباحث أن يقدم أقسام الحرف على ثلاث
نواحي، الحرف يلحق على الاسم وحده، والحرف يلحق على الفعل وحده كذلك، والحرف يلحق
على الاسم والفعل معا.
1. الحرف
يتصل بالاسم وحده
وأما الحروف التي تلحق على الاسم وحده
فهي مما يلي :
-
حرف الجر (من، إلى،
عن، على، في، رب، بـ، كـ، لـ)
مثلا
خرج الطالب من البيت إلى الجامعة
-
إن وأخواتها (أن، لعل،
لكن، كأن، ليت)
مثلا
إن الله غفور رحيم
-
حرف النداء (يا، أ،
أيا، هيا، أي)
مثلا
يا محمد، ما هو الإسلام
-
إلا (الاستثناء) وواو
المعية ولام الابتداء
مثلا
حضر الطلاب الا محمدا
2. الحرف
يتصل بالفعل وحده
وأما الحروف التي تلحق على الفعل وحده
فهي مما يلي :
-
عامل النصب (أن، لن،
إذن،كي، لـ، (ماكان) لـ، فـ، حتى)
مثلا
يجب عليك أن تجتهد في طلب العلم
لينجح في المستقبل
-
عامل الجزم (لم، لما،
لِـ،لا، إن)
مثلا
إن سألك صديقك لا تغضب
-
حرف خاص (قد، سـ،
سوف)
مثلا قد قامت الصلاة
3. الحرف
يتصل بالاسم والفعل معا.
وأما الحروف التي تلحق على الاسم والفعل
معا فهي مما يلي :
-
حروف العطف وهي الواو
والفاء وثم وأو وأم ولا ولكنْ وبل وحتى
مثلا
استعد الطالب إلى الجامعة وأخذ
الكتاب والقلم وغيره
-
حرف الاستفهام (هل،
أ)
مثلا هل أنتَ حاضر كل يوم وهل قرأتَ
الكتاب قبل الدراسة
-
واو الحال ولام القسم
مثلا قرأ الطالب القرآن وهو يجلس
قرأ الطالب المجلة ويجلس
والله
لأنتَ في الحق، والله أنتَ لحاضر
الأسماء
المجرورة
كما
هو معروف أن للاسم ثلاثة من الإعراب، إعراب رفع، وإعراب نصب، وإعراب جرّ. وأن في
إعراب رفع او نصب موضوعات كثيرة مديدة، لا يمكن بحثها في وقت قصير. وأما في إعراب
جر فموضوعه قليل قصير، ومن أجل ذلك أراد الباحث هنا أن يقدم أولا موضوع إعراب جر،
وبجانب أنه يناسب بموضوع البحث في هذا المستوى. وفي هذا الموضوع سيبحث الباحث
علامة الجر وحالات جر الاسم تفصيليا.
1. علامة
الجر
كما
هو معروف من كتاب النحو الأساسي أن علامة الجر ثلاثة وهي الكسرة والياء والفتحة
(كيف). وكل من الثلاثة له اسم معيّن من الأسماء المذكورة بنظر إلى عدده وإلى جنسه.
-
الكسرة
الكسرة
تكون علامة الجر في الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم. وكل من هذه
الأسماء قد تقدم تعريفها وشرحها في الباب السابق.
-
الياء
الياء
يكون علامة الجر في الاسم المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة. وكذلك كل من
هذه الأسماء قد تقدم تعريفها وشرحها في الباب السابق.
-
الفتحة
القتحة
تكون علامة الجر في اسم غير منصرف. انظر في الجدول الآتي.
الأسماء
|
إعراب
رفع وعلامته
|
إعراب
نصب وعلامته
|
إعراب
جر وعلامته
|
اسم
مفرد
|
الطالبُ/الطالبةُ
|
الطالبَ/الطالبةَ
|
الطالبِ/الطالبةِ
|
اسم
التثنية
|
الطالبانِ/الطالبتان
|
الطالبينِ/الطالبتين
|
الطالبينِ/الطالبتين
|
جمع
المذكر السالم
|
الطالبون
|
الطالبينَ
|
الطالبينَ
|
جمع
المؤنث السالم
|
الطالباتُ
|
الطالباتِ
|
الطالباتِ
|
جمع
التكسير
|
الطلابُ
|
الطلابَ
|
الطلابِ
|
اسم
غير منصرف
|
أحمدُ،
...
|
أحمدَ،
...
|
أحمدَ،
...
|
أسماء
الخمسة
|
أبوك،
أخوك، حموك، فوك، ذومال
|
أباك،
أخاك، حماك، فاك، ذا مال
|
أبيك،
أخيك، حميك، فيك، ذي مال
|
2. حالات
جر الاسم
يكون
الاسم مجرورا إذا كان في الحالات الثلاثة الآتية بعد حرف الجر، بعد المضاف، تابع
للمتبوع. وسيبحث الباحث هذه الحالات الثلاثة بالتفصيل وهي كما يلي :
-
بعد حرف الجر
لمعرفة
جر الاسم بعد حرف الجر يحسن للطالب أن يعرف حرف الجر وفائدته مع أنه قد قدم الباحث
في الباب الأول، ويحسن كذلك أن يعرف تقسيم الاسم بالنظر إلى عدده وجنسه، لأنه
سيساعد الطالب في فهم جر الاسم وعلامته.
حروف
الجر وهي من، إلى، عن، على، في، رب، بـ، كـ، لـ.
ومن
فائدة "من" الابتداء (خرج من البيت إلى الجامعة)، والتبعيض (النظافة من
الإيمان)، والبيان (فاجتنبوا الرجس من الأوثان)، التوكيد (ما جاءنا من بشير)،
البدل (أرضيتم بالحيوة الدنيا من الأخرة)، الظرفية (إذا نودي للصلوة من يوم
الجمعة)، السببية (مما خطيئتهم أغرقوا)، معنى عن (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر
الله).
ومن
فائدة "إلى" انتهاء الغاية المكانية والزمانية (من المسجد الحرام إلى
المسجد الأقصى، ثم أتموا الصيام إلى الليل)، المصاحبة (ولا تأكلوا أموالهم إلى
أموالكم) معنى عند (قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه).
ومن
فائدة "عن" المجاوزة (سرتُ عن قريتي)، معنى بعد (لتركبن طبقا عن طبق)،
معنى على (ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه)، التعليل (وما نحن بتاركي ألهتنا عن قولك)،
معنى من (هو الذي يقبل التوبة عن عباده)، معنى البدل (واتقوا يوما لا تجزى نفس عن
نفس شيئا).
ومن
فائدة "على" الاستعلاء (حمل الطالب شيئا على كاتفه)، معنى في (ودخل
المدينة على حين غفلة من أهلها)، معنى اللام (ولتكبروا الله على ما هداكم :
لهدايته إياكم)، معنى مع (إن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم : مع ظلمهم).
ومن
فائدة "في" الظرفية الحقيقية او المجازية (الكتاب في المحفظة، ولكم في
القصاص حيوة)، السببية (دخلت امرأة النار في هرة حبستها)، المقايسة (فما متاع
الحيوة الدنيا في الأخرة الا قليل).
ومن
فائدة "رب" التقليل والتكثير (رب مولود وليس له أب، رب كاسية في الدنيا
عارية يوم القيامة).
ومن
فائدة "الباء" الإلصاق (أمسكتُ بيدك)، الاستعانة (كتب الطالب بالقلم)،
القسم (بالله لأحضر). ومن فائدة "الكاف" التشبيه (أنت كالأسد في
الخطابة)، التعليل (واذكروه كما هداكم : لهدايته إياكم).
ومن
فائدة "اللام" الملك (الكتاب
لمحمد)، والاختصاص (الحمد لله)، لشبه الملك (الباب للقاعة)، انتهاء الغاية (كل
يجرى لأجل مسمى).
الأسماء
|
إعراب
جر وعلامته
|
الأمثلة
بعد حرف الجر
|
اسم
مفرد
|
الطالبِ/الطالبةِ
|
ذهب
الأستاذ إلى الجامعة بالطالب/بالطالبة
|
اسم
التثنية
|
الطالبينِ/الطالبتين
|
ذهب
الأستاذ إلى الجامعة بالطالبينِ/بالطالبتينِ
|
جمع
المذكر السالم
|
الطالبينَ
|
ذهب
الأستاذ إلى الجامعة بالطالبينَ
|
جمع
المؤنث السالم
|
الطالباتِ
|
ذهبت
الأستاذة إلى الجامعة بالطالباتِ
|
جمع
التكسير
|
الطلابِ
|
ذهب
الأستاذ إلى الجامعة بالطلابِ
|
اسم
غير منصرف
|
أحمدَ،
...
|
ذهب
الأستاذ إلى الجامعة بأحمدَ
|
أسماء
الخمسة
|
أبيك،
أخيك، حميك، فيك، ذي مال
|
ذهب
الأستاذ إلى الجامعة بأبيك
|
-
بعد المضاف
لمعرفة
حالة الجر الثانية فينبغي على الطالب أن يعرف الإضافة يعني المضاف والمضاف إليه.
المضاف يكون عادة مجردا عن أل والتنوين، وأما المضاف إليه يكون عادة بأل ويكون
مجرورا بعلامة جره كما هو مذكور في الباب السابق.
المضاف
يكون عادة نكرة ويُعرب بحسب موقعه في الجملة، سوأ كان كاسم مرفوع أو منصوب أو
مجرور. المضاف إليه هو اسم او ضمير ينسب إلى اسم سابق مثلا باب، باب البيت.
الأسماء
|
إعراب
جر وعلامته
|
الأمثلة
بعد المضاف
|
اسم
مفرد
|
الطالبِ/الطالبةِ
|
أجاب
الأستاذ سؤال الطالب/الطالبة
|
اسم
التثنية
|
الطالبينِ/الطالبتين
|
أجاب
الأستاذ سؤال الطالبينِ/الطالبتينِ
|
جمع
المذكر السالم
|
الطالبينَ
|
أجاب
الأستاذ سؤال الطالبينَ
|
جمع
المؤنث السالم
|
الطالباتِ
|
أجاب
الأستاذ سؤال الطالباتِ
|
جمع
التكسير
|
الطلابِ
|
أجاب
الأستاذ سؤال الطلابِ
|
اسم
غير منصرف
|
أحمدَ،
...
|
أجاب
الأستاذ سؤال أحمدَ
|
أسماء
الخمسة
|
أبيك،
أخيك، حميك، فيك، ذي مال
|
أجاب
الأستاذ سؤال أبيك
|
-
تابع للمتبوع
وفي
الحالة الثالثة من حالات جر الاسم موضوعات خاصة، النعت، العطف، والتوكيد، والبدل.
إذا كان المتبوع مجرورا فيكون التابع مجرورا كذلك.
النعت
هو تابع يدل على صفة في اسم قبله وإن كان هناك نوعان نعت حقيقي ونعت سببي. والعطف
هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف وهي الواو والفاء وثم وأو وأم ولا
ولكنْ وبل وحتى. وأما التوكيد هو تابع يذكر في الكلام لدفع توهم قد يحمله الكلام
إلى السامع. وأما الألفاظ التي تستعمل في التوكيد فهي نفس وعين (المفرد)، جميع، كل،
عامة (الشمول)، كلا وكلتا (للمثنى). والبدل هو تابع يدل على نفس المتبوع أو جزء
منه.
مثلا حضر الأستاذ بالطالب المجتهد و
حضرت الأستاذة بالطالبة المجتهدة
حضر
الأستاذ بالطالب والموظف
حضر
الأستاذ بالطالب نفسه، حضر الأستاذ بالطلاب جميعهم
أرسل
الله العرب برسول الله محمد ص.
الجملة
الفعلية
1. تعريف
الجملة الفعلية
بعد معرفة الكلمة و أنواعها، سنبحث
الجملة في العربية. في العربية جملتان، جملة فعلية وجملة اسمية. الجملة هي مجموعة من الكلمات التي تفيد إفادة
تامة أو لها مقصودة خاصة. الجملة الفعلية هي جملة تبدأ بالفعل المبني للمعلوم، وأما الجملة الاسمية
فهي تبدأ بالاسم بجميع أنواعه وعادة من اسم المعرفة.
2. عناصر
الجملة الفعلية
كما هو معروف أن الجملة هي تتكون وتتجزأ
من العناصر المتنوعة. وأما الجملة الفعلية فهي تتكون من الفعل والفاعل على الأقل
وبزيادة المفعول به إن كان الفعل متعديا. وإن كان الفعل لازما، فلا يحتاج إلى
المفعول به.الفعل المتعدي يحتاج إلى الفاعل والمفعول به معا، مثلا كتب الطالب الدرس، فالفعل كتب في المثال السابق
يحتاج إلى الطالب كفاعله والدرس كمفول به. وأما الفعل اللازم فيحتاج إلى الفاعل
فقط مثلا ذهب الطالب إلى الجامعة، فالفعل ذهب يحتاج إلى الطالب كفاعله، ولا يحتاج
إلى المفعول به.
أ. الفعل
الفعل
هو عنصر مهم في بنية الجملة الفعلية، به تعتبر الجملة مثلا جملة فعلية. الفعل في
الجملة الفعلية يكون فعلا ماضيا أو مضارعا أو أمرا. وأما الفعل الماضي والفعل المضارع
فهما أكثر استعمالا في الجملة الفعلية.
الفعل
يكون مذكرا، إذا كان الفاعل في الجملة الفعلية مذكرا. وإذا كان الفاعل مؤنثا
فالفعل مؤنث كذلك، سوأ كان في الفعل الماض أو المضارع. الفعل الماضي يكون مؤنثا
بزيادة تاء التأنيث في آخره مثلا كتبتْ الطالبة الرسالة، كتبتْ الطالبتان الرسالة
العلمية، جلستْ الطالبات، وأما الفعل المضارع يكون مؤنثا فببدل الياء تاء في أوله
مثلا تكتب الطالبة الدرس، تكتب الطالبتان الرسالة العلمية.
ب. الفاعل
بجانب
الفعل هناك عنصر أخر من عناصر الجملة الفعلية، وهو فاعل. الفاعل هو اسم مرفوع يدل
على من فعل الفعل ويقع بعد الفعل المبني للمعلوم، مثلا كتب الطالب الدرس. الطالب هو اسم مرفوع بالضمة
الظاهرة لأنه من اسم مفرد وهو يقع بعد الفعل المبني للمعلوم ويدل كذلك على من كتب
الدرس.
الفاعل
هو اسم من الأسماء المرفوعة، له علامة من علامة الرفع وهي الضمة أو الألف أو
الواو. الضمة تكون علامة من علامات الرفع في الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع
المؤنث السالم، وأما الألف فيكون علامة الرفع في الاسم المثنى، وأما الواو فيكون
علامة الرفع في جمع المذكر السالم وأسماء الخمسة.
الأمثلة
|
الفاعل
|
علامة الرفع
|
كتب الطالب الدرس
كتبتْ الطالبة
الدرس
|
الطالب
الطالبة
|
الضمة
الضمة
|
كتب الطالبان الدرس
كتبتْ الطالبتان
الدرس
|
الطالبان
الطالبتان
|
الألف
الألف
|
كتب الطالبون الدرس
كتبتْ الطالبات
الدرس
|
الطالبون
الطالبات
|
الواو
الضمة
|
كتب الطلاب الدرس
كتب أبوك الرسالة
|
الطلاب
أبوك
|
الضمة
الواو
|
الفاعل
يكون اسما معربا أو ظاهرا ويكون اسما مبنيا مثلا اسم الضمير، اسم الإشارة، اسم
الموصول. أما الفاعل من الاسم المعرب فكما في الأمثلة السابقة كتب الطالب الدرس.
الطالب في هذا المثال فاعل من اسم معرب، فهو مرفوع بالضمة الظاهرة. وأما الفاعل من
اسم مبني ففي الأمثلة التالية، ذهبتُ إلى المدرسة، الطالب حضر إلى الجامعة، قام
هذا الطالب أمام الفصل. ذهبتُ، الفاعل ضمير متكلم وحده وهو مبني، وهكذا ضمير مستتر
يعود إلى الطالب أو اسم الإشارة.
هناك
تقسيم الفاعل إلى ثلاثة أقسام وهي الفاعل من اسم معرب، الفاعل من اسم مبني، الفاعل
من مصدر مؤول من أن والفعل أو أنّ واسمها وخبرها.
ينبعي
على الأستاذ أن يهتم بالأمور الآتية.
يسرّني
أنك تحضر في الوقت المناسب.
ت. المفعول
به
الفعل
باعتباره إلى احتياجه إلى الفاعل أو المفعول به ينقسم إلى قسمين الفعل اللازم
والفعل المتعدي. المفعول به هو عنصر مهم من الفعل المتعدي في الجملة الفعلية بعد
الفاعل كعمدة الجملة الفعلية.
المفعول
به هو اسم من الأسماء المنصوبة. المفعول به هو اسم منصوب الذي يقع عليه فعل الفاعل،
مثلا كتب الطالب الدرس، الدرس هو اسم منصوب بالفتحة يقع عليه فعل الطالب بالكتابة.
المفعول به ينقسم إلى ثلاثة أقسام كما في الفاعل السابق، المفعول به من اسم معرب،
واسم مبني، ومصدر مؤول من أن والفعل أو من أن واسمها وخبرها.
المفعول
به من اسم معرب وهو منصوب بعلامة النصب المعينة.وهي فتحة أو ياء أو كسرة أو ألف.
الفتحة تكون علامة النصب في الاسم المفرد المذكر أو المؤنث وجمع التكسير، الياء
يكون علامة النصب في جمع المذكر السالم والاسم المثنى، الكسرة تكون علامة النصب في
جمع المؤنث السالم، الألف يكون علامة النصب في الأسماء الخمسة.
الأمثلة
|
المفعول به
|
علامة النصب
|
دعا الأستاذ الطالب
دعا الأستاذ الطالبة
دعا الأستاذ الطلاب
|
الطالب
الطالبة
الطلاب
|
الفتحة
الفتحة
الفتحة
|
دعا الأستاذ
الطالبينَ
دعا الأستاذ
الطالبينِ
دعا الأستاذ
الطالبتينِ
|
الطالبينَ
الطالبينِ
الطالبتينِ
|
الياء
الياء
الياء
|
دعا الأستاذ
الطالباتِ
|
الطالبات
|
الكسرة
|
دعا الأستاذ أخاه
|
أخاه
|
الألف
|
المفعول
به من اسم مبني وهو منصوب في محل النصب.وهو يكون من اسم ضمير أو اسم إشارة أو
غيرهما من الأسماء المبنية.
الأمثلة
|
المفعول به
|
علامة النصب
|
ساعدتُكَ
ساعدتُ هذا الطالب
|
ضمير متصل مبني في
محل نصب مفعول به
اسم إشارة مبني في
محل نصب مفعول به
|
المفعول
به من مصدر مؤول من أن والفعل أو من أنّ واسمها وخبرها كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
المفعول به
|
علامة النصب
|
أردتُ أن تذهب إلى
الجامعة
اعلم أن الله خبير
|
أن مع الفعل وفاعله
في محل مفعول به
أنّ مع اسمها
وخبرها في محل نصب مفعول به
|
الجملة
الاسمية
1. تعريف
الجملة الاسمية
كما هو معروف أن في العربية جملتان،
جملة فعلية وجملة اسمية. الجملة هي مجموعة من الكلمات التي تفيد إفادة تامة أو لها
مقصودة خاصة. الجملة الاسمية هي جملة تبدأ بالاسم بجميع أنواعه وعادة من اسم
المعرفة.
2. عناصر
الجملة الاسمية
كما هو معروف كذلك أن الجملة تتكون من
العناصر المعينة. الجملة الاسمية هي تتكون وتتألف من المبتدأ والخبر، كلاهما
متزوجان، وعند سيبويه كأنهما من كلمة واحدة. متى وجدت المبتدأ فهناك خبره. المبتدأ
يحتاج إلى الخبر،كلاهما يعتبران من العمدة في الجملة الاسمية.
أ. المبتدأ
المبتدأ
هو اسم من الأسماء المرفوعة السابقة. هو اسم مرفوع يقع في أول الجملة عادة. مثلا
الطالب حاضر.الطالب هو مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة لأنه من الاسم المفرد وهو يقع
في أول الجملة. وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي مبتدأ من اسم معرب واسم مبني ومصدر
مؤول من أن والفعل.
المبتدأ
من اسم معرب مرفوع بعلامة الرفع المعينة السابقة وهي ضمة أو ألف أو واو. الضمة
تكون علامة الرفع في الاسم المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم كما في الأمثلة
الآتية.
الأمثلة
|
المبتدأ
|
علامة الرفع
|
الطالب حاضر
الطالبة حاضرة
الطلاب حاضرون
الطالبات حاضرات
|
الطالب
الطالبة
الطلاب
الطالبات
|
الضمة
الضمة
الضمة
الضمة
|
وأما
الألف فيكون علامة الرفع في الاسم المثنى المذكر أو المؤنث كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
المبتدأ
|
علامة الرفع
|
الطالبان حاضران
الطالبتان حاضرتان
|
الطالبان
الطالبتان
|
الألف
الألف
|
وأما
الواو فيكون علامة الرفع في جمع المذكر السالم
والأسماء الخمسة كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
المبتدأ
|
علامة الرفع
|
الطالبون حاضرون
أخوك حاضر
|
الطالبون
أخوك
|
الواو
الواو
|
المبتدأ
من اسم مبني في محل الرفع كالمبتدأ كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
المبتدأ
|
في محل الرفع
|
أنا حاضر
هو حاضر
هذا طالب
هذه طالبة
|
أنا
هو
هذا
هذه
|
المبتدأ
من مصدر مؤول من أن والفعل وهو في محل الرفع كالمبتدأ كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
المبتدأ
|
في محل الرفع
|
أن تصوموا خير لكم
أن تجتهدوا في
دروسكم خير
|
أن تصوموا
أن تجتهدوا
|
هذا
من أنواع المبتدأ في الجملة الاسمية والمبتدأ من اسم معرب هو أكثر استمعالا في
العربية.
ب. الخبر
الخبر
هو عنصر مهم في الجملة الاسمية، وهو من عمدة الكلام في الجملة الاسمية بجانب المبتدأ.
وهو اسم من الأسماء المرفوعة السابقة. وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي خبر من اسم
ظاهر(خبر مفرد)، خبر شبه الجملة، خبر من الجملة الاسمية أو الفعلية.
الخبر
هو اسم مرفوع يقع بعد المبتدأ ويكمل معنى المبتدأ، مثلا الطالب حاضر. حاضر هو اسم مرفوع بالضمة الظاهرة
لأنه من اسم مفرد وهو يكمل معنى المبتدأ المذكور. أو بعبارة أخرى هو ما يكمل معنى
المبتدأ، كما في تقسيم الخبر السابق.
المبتدأ
والخبر مرفوعان. هما متناسبان في العدد (المفرد، المثنى، الجمع) وفي الجنس (الذكور
والإناث) إلا في خبر شبه الجملة.
1) الخبر
المفرد
الخبر
من اسم ظاهر معرب مشهور بالخبر المفرد، له علامة من علامة الرفع وهي الضمة أو
الألف أو الواو. الضمة تكون علامة من علامات الرفع في الاسم المفرد وجمع التكسير
وجمع المؤنث السالم، كما في الأمثلة الآتية. وأما الواو فيكون علامة الرفع في جمع
المذكر السالم والأسماء الخمسة.
الأمثلة
|
الخبر
|
علامة الرفع
|
هذا طالب
هذه طالبة
هؤلاء طلاب
هؤلاء طالبات
|
طالب
طالبة
طلاب
طالبات
|
الضمة
الضمة
الضمة
الضمة
|
وأما
الألف فيكون علامة الرفع في الاسم المثنى المذكر أو المؤنث كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
الخبر
|
علامة الرفع
|
الطالبان حاضران
الطالبتان حاضرتان
|
حاضران
حاضرتان
|
الألف
الألف
|
وأما
الواو فيكون علامة الرفع في جمع المذكر السالم
والأسماء الخمسة كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
الخبر
|
علامة الرفع
|
الطالبون حاضرون
هذا أخوك
|
حاضرون
أخوك
|
الواو
الواو
|
2) خبر
شبه الجملة
الخبر
من شبه الجملة يكون من جار مجرور أو ظرف في محل رفع كخبر المبتدأ.
الأمثلة
|
الخبر
|
في محل الرفع
|
الطالب في الفصل
الطالبان في الفصل
الطالبون في الفصل
الطالب أمام الفصل
الطالبان أمام
الفصل
الطالبون أمام
الفصل
|
في الفصل
في الفصل
في الفصل
أمام الفصل
أمام الفصل
أمام الفصل
|
3) خبر
الجملة
خبر
الجملة يكون من جملة فعلية أو اسمية في محل رفع كخبر المبتدأ. أما الخبر من جملة
فعلية فهو يتكون من الفعل والفاعل كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
الخبر
|
في محل الرفع
|
الطالب يجلس على
الكرسي
الطالبان يجلسان
على الكرسي
الطالبون يجلسون
على الكرسي
الطالبة تجلس على
الكرسي
الطالبتان تجلسان
على الكرسي
الطالبات يجلسن على
الكرسي
|
يجلس
يجلسان
يجلسون
تجلس
تجلسان
يجلسن
|
خبر
جملة فعلية
|
|
الفعل
|
الفاعل
|
يجلس
يجلسان
يجلسون
تجلس
تجلسان
يجلسن
|
هو
هما
هم
هي
هما
هنّ
|
خبر
الجملة الفعلية تتكون من الفعل والفاعل أو بزيادة المفعول به، الطالب يجلس على
الكرسي. يجلس يتكون من الفعل وفاعله ضمير مستتر يعود إلى الطالب (هو).
أما
الخبر من جملة اسمية فهو يتكون من المبتدأ والخبر كما في الأمثلة الآتية.
الأمثلة
|
الخبر
|
في محل الرفع
|
الطالب أبوه أستاذ
الطالبان أبوهما
أستاذان
الطالبون أبوهم
أستاذون
الطالبة أبوها
أستاذ
الطالبتان أبوهما
أستاذان
الطالبات أبوهن
أستاذون
|
أبوه
أستاذ
أبوهما
أستاذان
أبوهم
أستاذون
أبوها
أستاذ
أبوهما
أستاذان
أبوهن
أستاذون
|
خبر
جملة اسمية
|
|
المبتدأ
|
الخبر
|
أبوه
أبوهما
أبوهم
أبوها
أبوهما
أبوهن
|
أستاذ
أستاذان
أستاذون
أستاذ
أستاذان
أستاذون
|
خبر
الجملة الاسمية تتكون من المبتدأ والخبر، الطالب أبوه أستاذ. أبوه أستاذ يتكون من
المبتدأ (أبوه) وخبره هو أستاذ.
الحال
1. التعريف
الحال
هو اسم نكرة يبين هيئة الفاعل أو هيئة المفعول به عند وقوع الفعل أي بعبارة أخرى
هو يقع في جواب كيف حدث الفعل. كان الحال عادة من اسم الصفة (اسم الفاعل أو اسم
المفعول) أو بمعنى اسم الصفة. الفاعل أو المفعول به له صفة أو هيئة تبين حالا يسمى
بصاحب الحال، ويجب أن يكون صاحب الحال معرفة.
جاء
الطالب مبتسما (مبتسما تبين الحال التي كان عليها الفاعل هو الطالب وقت المجيئ
وتعرب حالا منصوبة)
شربت
الماء صافيا (صافيا تبين الحال التي كان عليها المفعول به هو الماء وقت الشرب
وتعرب حالا منصوبة)
الطلاب
حضروا جميعا (جميعا تبين الحال التي كان عليها الفاعل هو واو الجماعة وقت الحضور
وتعرب حالا منصوبة)
2. أنواع
من الحال
كما
في الخبر أو الصفة، الحال ينقسم أيضا إلى ثلاثة أقسام وهي حال من اسم ظاهر، حال
شبه جملة وحال جملة اسمية أو فعلية. الحال من اسم ظاهر أن يكون عادة وصفا نكرة مثل
مبتسما، صافيا، قائما، فينبغي علينا أن نحفظ الأوزان من الاسم الفاعل او المفعول
به في الأفعال الثلاثية أو الأفعال المزيدة.
وهذا
الوصف منتقلا لا يكون ملازما ثابتا، بل يدل على هيئته وقت حدوث الفعل، وهو يطابق
صاحب الحال في النوع والعدد.
رجع
الطالب ماشيا
رجع
الطالبان ماشيين
رجع
الطلاب ماشيين
وقد
تكون الحال من الصفة الثابتة مثلا خلق الإنسان ضعيفا، يوم أبعث حيا.الضعف من الصفة
الثابتة عند الإنسان.
الحال
أن يكون أصلا نكرة، وقد يجيئ معرفة بسبب أل المعرفة أو المضاف إلى معرفة، وهذا قليل
في العرب، مثلا اجتهد وحدك.
حال
من شبه الجملة يتكون من ظرف أو جار مجرور، كما كان في الخبر أو الصفة، مثلا رأيت
الطالب بين أخويه، حضر الأستاذ بزيه
الرسمي.
وأما
حال من الجملة فهو يتكون من الجملة الاسمية والجملة الفعلية. وشرط الجملة التي تقع
حالا أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال إما بواو الحال أو الضمير أو واو الحال
والضمير
مثلا
ذهب الطالب ويبتسم، ذهب الطالب وهو يبتسم، ذهب الطالب يبتسم.
المفعول
فيه
1. التعريف
المفعول
فيه هو اسم منصوب يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه، أو بعبارة أخرى هو يقع في جواب
متى أو جواب أين حدث الفعل وتم. وهو يسمى بظرف زمان إذا دل على زمان وقوع الفعل أو
بظرف مكان إذا دل على مكان.
ذهب
الطالب صباحا (صباحا من ظرف زمان لأنه دل على زمان ذهاب الطالب ودل على أنه منصوب
بالفتحة).
وقف
الطالب أمام الجامعة (أمام من ظرف مكان لأنه دل على مكان وقوف الطالب وعلى أنه
منصوب بالفتحة).
وأما
ظروف الزمان المشهورة فهي صباح، ظهر، مساء، ليل، غد، لحظة، ساعة، يوم، أسبوع، شهر،
سنة، برهة، مدة، فترة، حين، قبل، بعد، طوال، خلال، أثناء. وأما ظروف المكان فهي
أمام، وراء، خلف، يمين، يسار، شمال، جنوب، شرق، غرب، وسط، فوق، قرب، تحت، بين، عند،
لدى، تلقاء، تجاه، نحو، حول، دون، ميل، كيلومتر.
2. أنواع
من الظرف
ظروف
الزمان والمكان باعتبار إلى استعماله في الجملة تنقسم إلى قسمين، ظروف متصرفة،
ظروف غير متصرفة. ظروف متصرفة هي ظروف تستعمل في مقام الظرف وفي غيره مثلا من
المبتدأ أو الفاعل. وهذه الظروف هي ساعة، يوم، أسبوع، شهر، سنة، صباح، مساء، ظهر،
ليل، لحظة، ميل، كيلو متر، يمين، يسار، وسط، شمال، جنوب، شرق، غرب. مثلا صام
الطالب أسبوعا، الأسبوع يتكون من سبعة أيام. وأما الظروف غير المتصرفة فهي ظروف
تستعمل في مقام الظرف وحده، وهي من حين، بعد، أثناء، خلال، طوال، وراء، خلف، فوق،
تحت، بين، عند، لدى، تلقاء، تجاه، نحو، حول، دون. مثلا قرأ الطالب المجلة حول ساعة،
الطالب عند الأستاذ.
mohon ijin ust ambil manfaat ilmunya, syukron lakum ahsanal jaza'
BalasHapus